ثــــــــــــانوية محمد لعماري


مرحباً بك معنا
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
منتدى ثانوية الرقاصة يرحب بكم هنا
تفض بالتسجيل معنا



منتدى لثانوية محمد لعماري بدائرة الرقاصة ولاية البيض
 
الرئيسيةالبوابة التسجيلدخول

شاطر | 
 

 معاملة الناس ---رمضان 1433 ه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عقبة بن نافع
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 84
نقاط : 251
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

مُساهمةموضوع: معاملة الناس ---رمضان 1433 ه    السبت يوليو 21, 2012 2:42 am


يسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين الصادق الأمين وعلى أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين
عنوان درس اليوم هو
*المعاملة مع الناس*
حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما بألفاظ مختلفة، ولفظه كما في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.
وأحسن حديث نخط به البداية ، أي أن المسلم الحق من سلم الناس من أقواله وأفعاله وبطشه وإفساده ومن مر على قوم وقال السلام عليكم أي الأمان لكم وكثير منا اليوم يرد السلام ويلقيها دون معرفة من مقاصدها وحاجاتها فالأمان يعني السلام ومن لا يامن الناس شره فإسلامه ليس تام .
ونجد في المعاملة مع الناس الكثير الكثير أولها نعد منها الاحترام بان يحترم الصغير الكبير ويوقر الكبير الصغير ونحسن الجوار ونشكر الأخر وان نتدبر في تجمعنا لو كان فيه شر لفرقنا الله من قبل أو لسن الله لنبيه أن يأمر الناس بالتفرق .ولا تنسى أخي وأختي الكلمة الطيبة والابتسام في وجه أخيك ولا تنسى نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك إن الحسنات يذهبن السيئات ...سبحان الله والحمد لله والله اكبر اللهم رضى عن كل من قرأ هذا أو نشره الهم علمنا بما جهلنا .اللهم جعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا و اللهم هون علينا مصائب الدنيا وجعلنا من المتقين الاخيار ...اللهم وفقنا لما ترضى ورضى عنا يارب السماوات والأرض يا رازق الطير ومجري السحاب وهازم الأحزاب ..لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين نستغفر الله ونتوب إليه
وهذا النص منقول للفائدة عن اشرف خلق الله
فقد كانت معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته وأولاده ولكافة الناس أكمل معاملة وأتمها، كما تشهد بذلك كتب الحديث والسيرة، ونحن نذكر نماذج من ذلك من تلك المعاملة الطاهرة، فقد روى أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً ودلاً وهدياً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها.
وقال صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي. رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. والأهل هنا يشمل الزوجات والأقارب والأولاد، كما في تحفة الأحوذي في شرح الترمذي. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم خلقاً. رواه أحمد والترمذي.
وكان يوصي أصحابه بزوجاتهم خيراً ويقول: إنما هن عوان عندكم -أي اسيرات-. رواه الترمذي.
وفي صحيح البخاري عن الأسود قال: سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله -تعني في خدمة أهله فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة.

وروى أحمد وابن حبان وصححه عن عروة قال: قلت لعائشة ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم.
وهذا يدل على إعانته لأهله، لا كما يتوهمه بعض الناس من أن ذلك نقصاً وعيباً أن يعين الرجل أهله في أعمال البيت، وهذا التعاون يولد الألفة والمحبة بين الزوج وزوجته كما لا يخفى.
وأما معاملته لخدمه فكانت أحسن معاملة كما يحكي ذلك خادمه أنس بن مالك قال: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عشر سنين والله ما قال لي: أفاً قط، ولا قال لي لشيء: لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا. متفق عليه واللفظ لمسلم.

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانت الأمة من إماء أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتنطلق به حيث شاءت.
وهذا يدل على تواضعه الجم، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: وما تواضع أحد لله تعالى إلا رفعه. رواه مسلم.
وعند ابن ماجه وصححه ابن حبان: من تواضع لله رفعه حتى يجعله في أعلى عليين
.
والأخبار في تواضعه وحسن معاملاته مع أهله والمؤمنين، بل ومع الكافرين كثيرة مشهورة يرجع لها في سيرته صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.

_________________






عدل سابقا من قبل عقبة بن نافع في السبت يوليو 21, 2012 2:58 am عدل 8 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاملة الناس ---رمضان 1433 ه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثــــــــــــانوية محمد لعماري  :: الاسلاميات :: رمضان كريم 1433 ه -2012 م-
انتقل الى: