ثــــــــــــانوية محمد لعماري


مرحباً بك معنا
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
منتدى ثانوية الرقاصة يرحب بكم هنا
تفض بالتسجيل معنا



منتدى لثانوية محمد لعماري بدائرة الرقاصة ولاية البيض
 
الرئيسيةالبوابة التسجيلدخول

شاطر | 
 

 هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثالثة – السنة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 92
نقاط : 326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثالثة – السنة الثالثة   السبت يناير 07, 2012 1:31 pm

هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثالثة – السنة الثالثة

الموارد الطبيعية : هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن والبترول والتربة والغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية دون تدخل الإنسان .

الموارد المتجددة :هي الموارد الطبيعية التي تتشكل وتتجدد بصفة مستمرة مالم يعترض الإنسان القوى التي تساعد على عملية تجديدها ونموها مثل الغابات والمرعى والمياه وغيرها مثل الطاقة الشمسية .

الموارد غير المتجددة : هي الموارد الطبيعية التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في استغلالها وتتمثل في المواد الطاقية والمعادن .

التنمية المستدامة : هي استغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصاديا واجتماعيا بما يضمن تلبية حاجيات حاجيات اليوم دون المساس بحاجيات الأجيال القادمة والحفاظ على البيئة غير ملوثة ومشوه .

التنمية الشاملة : هي التي تشمل جميع القطاعات وجميع الأصعدة على حد سواء وهي مطمح كل الشعوب .

الخوصصة : سياسة نقل الملكية العامة أو إدارتها إلى ملكية خاصة أو إلى القطاع الخاص وهي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة ودعم القطاع الخاص في نشاط أو ملكية وسائل الإنتاج .

الشراكة : تعني التعاون بين أطراف لها أهداف مشتركة مع حفظ مصالح هده الأطراف تحت شعار المساواة والعدل مثل الشراكة الاورومتوسطية .

الاورومتوسطية : مصطلح يقصد به التعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط الشمالية والجنوبية من خلال مؤتمر برشلونة نوفمبر 1995 الذي يطمح إلى نشاء منطقة تبادل حر ودعم التبادل المالي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي وإجراء حور سياسي بين أطرافه الفاعلة.

النيباد : هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية في إفريقيا تأسست في جويلية 2002 بمبادرة من رؤساء ( الجزائر ، مصر ، السنغال ،جنوب إفريقيا ، نيجيريا ) ويهدف إلى إصلاح وتطوير إفريقيا .

الثورة الخضراء : شعار سياسة زراعية انتهجتها الهند بداية من سنة 1966 تقوم على توزيع الأراضي على صغار الفلاحين والتوسع في استخدام البذور المنتقاة والأسمدة والمبيدات والاهتمام بالثروة المائية والحيوانية لزيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الغذائي وتطوير الريف .

الإصلاح الزراعي : هو مجموعة الإجراءات المتخذة في مجال الزراعي من اجل تطويره وتقليص حجم الاحتكار بوضع حد للملكية الخاصة وتنظيم العلاقة بين الملاك ومستا جرينها وتدريب الفلاحين وتنظيمهم في تعاونيات فلاحيه ودعمهم تقنيا وماديا ومساعدتهم في التسويق .

البيئة الاستوائية : تتمثل في المناطق الممتدة حول خط الاستواء بين دائرتي عرض 5°شمالا وجنوبا تعتبر أكثر الأنظمة البيئية ثراء فى الأنواع الحية ( نباتية وحيوانية ) تتميز بالحرارة المرتفعة وغزارة الأمطار طول أيام السنة .

المثلث الحيوي : منطقة تمتد على شكل مثلث في جنوب الشرقي للبرازيل بين المدن التالية –ريودي جانيرو وساوباولو وبرازيليا وتتميز بالكثافة السكانية العالية وترتكز مختلف الأنشطة الاقتصادية بها .

مثلث العطش : توصف به المنطقة الشمالية الشرقية من البرازيل من سواحل البرازيل وتتميز بظاهرة مناخية غريبة هي قلة التساقط الأمطار مقارنة مع المناطق المجاورة لها رغم أنها تقع ضمن منطقة يسودها مناخ مداري رطب .

حوض ألامزون : هضبة تمتد في شمال البرازيل على مساحة 3.5 م كلم 2 أي 41% من مساحته من جبال الانديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا يخترقها نهر ألامزون من أطول انهار 7025 كلم تغطيها غابات الأمازون

الاحتكارات : هي ممارسات مختلفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة والبنوك والشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة او الخدمة .
مصطلحات إضافية خاصة بالوحدة الثالث

البنية التحتية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات والسكك الحديدية والموانئ والمطارات والجسور وشبكة الاتصالات والمدارس والمعاهد والجامعات والمستشفيات .

المديونية : هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن سدادها في زمنية المتفق عليها .

هياكل قاعدية : جملة الأسس والتجهيزات الضرورية التي بدونها لايكون هناك عمل او نشاط اقتصادي مثل الجسور والمطارات والموانئ والطرق.

غابات ألامزون : هي أكثر الغابات كثافة واتساعا ينمو بها أكثر من 45 ألف نوع من النباتات و 2500 نوع من الأشجار الكبيرة تقع شمال البرازيل ويخترقها نهر ألامزون ولها أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة (رئة الأرض)


تم هذا العمل المتواضع بفضل الله ثم بجهد استاذ التاريخ والجغرافيا وقد روي عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله : ( دعاء المرء المسلم مستحاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك : آمين ولك بمثل ذلك )
فلاتنسونا من خالص دعائكم وان يرزقنا ربنا الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rogassa.yoo7.com
 
هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثالثة – السنة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثــــــــــــانوية محمد لعماري  :: بكالوريا الجزائر BAC 2012 :: مادة التاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: