ثــــــــــــانوية محمد لعماري


مرحباً بك معنا
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
منتدى ثانوية الرقاصة يرحب بكم هنا
تفض بالتسجيل معنا



منتدى لثانوية محمد لعماري بدائرة الرقاصة ولاية البيض
 
الرئيسيةالبوابة التسجيلدخول

شاطر | 
 

 هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الأولى – السنة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 92
نقاط : 326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الأولى – السنة الثالثة   السبت يناير 07, 2012 1:08 pm

هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الأولى – السنة الثالثة
عالم الشمال :يقصد به العالم المتطور الواقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية ويضم مجموعة الدول الصناعية الكبرى ( الو م ا وكندا ودول أوربا وروسيا واليابان إضافة إلى نيوزيلندا واستراليا

عالم الجنوب : يقصد به العالم المتخلف السائر في طريق النمو والذي يقع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بقارة أسيا وإفريقيا وأمريكا ألاتينية مشكلا من دول حديثة العهد بالاستقلال غنية بالموارد الطبيعية

تبييض الأموال : عملية غسيل الأموال أي تحويل أموال مكتسبة بطريقة غير شرعية('المحذرات والأسلحة والإرهاب....) إلى أموال شرعية عن طريق عمليات بنكية وتجارية تحت غطاء المشروعية وهي جريمة اقتصادية .

اتفاقية لومي : اتفاقية موقع سنة 1975 بين الاتحاد الأوربي ودول افريقية ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي ومن الدول العربية الأعضاء فيها هي موريتانيا والسودان وجيبوتي وتمنح الاتفاقية للصادرات الإفريقية إلى الاتحاد الأوربي مزايا منها إعفائها من الرسوم الجمر وكية .

مجموعة التبادل الحرALEN : اتفاقية تجمع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك تقضي برفع الرسوم الجمر وكية بين البلدان بداية من سنة 1994
التنمية Development: مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية بهدف تحقيق تطور اقتصادي ورفاهية اجتماعية .

المؤشر : عبارة عن رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة .

التقدم : هو تحقيق التطور الايجابي في جميع المجالات والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية .

التخلف : ظاهرة تخص البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي وبطئ التنمية البشرية والتركيز على إنتاج المحاصيل التجارية واستخراج المواد الأولية الباطنية مقابل ضعف الصناعات التحويلية والخدمات .

المعيار : معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة معينيه وهو أيضا أداة ووسيلة تسمح بتقديم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين .

رؤوس الأموال : (رساميل ) هي الموارد المختلفة التي يمكن استخدامها في العملية الإنتاجية لغرض تحسين إنتاجية العمل ويتأتى رأس المال من تراكم فائض عمل سابق .

الاستثمارات :تمثل مجموع الأموال المنفقة لغرض إنماء رأس المال بمعنى توظيف المال في شراء معدات والآلات والعقارات لغرض الإنتاج .وللاستثمار عدة أنواع فردي أو عن طريق شركات أو عن طريق الاقتراض
البنوك : هو منشأة مالية تتاجر بالنقود ولها غرض رئيسي هو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال التي تسعى للبحث عن مجالات الاستثمار وبين مجالات الاستثمار التي تسعى للبحث عن رؤوس الأموال.

البورصة : هي سوق إصدار الأوراق المالية يتم في نطاقها التعامل مع الأوراق النقدية عن طريق الاكتتاب في سواء بإصدار الأسهم أو السندات .
السندات : عقد طويل الأجل يتعهد من خلاله المقترض r على دفع فوائد ثابتة القيمة بالإضافة إلى القيمة الاسمية للسند خلال فترات زمنية محددة لحامل السند.
الأسهم : صك يمثل حصة في رأس مال شركة مساهمة.وتكون عرضة تقلبات سعريه ويتم تداولها في السوق كأي سلعة تخضع للعرض والطلب .
العملة :يقصد بها الشكل القانوني للنقد المتداول وهي تشمل النقود المعدنية وأراق البنوك ويطلق تعبير العملة الصعبة الذي أصبح مرادفا للدولار الأمريكي على كل عملة قابلة على التحويل إلى الدولار الأمريكي أو التي ترتفع قيمتها في السوق العالمية .

الإشهار والدعاية : رسالة تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة أو فكرة عن طريق وسائل الإعلام والاتصال (الصحف ،التلفاز المذياع ...) حيث تشتري الجهات مساحة إعلانية في هذه الوسائل للترويج والتأثير على الفئة المستهدفة من هذا الإعلان حسب ماهيته.

العولمة :تعني عالمية السوق إنتاجا واستهلاكا على حد سواء وهي تتعارض مع الاقتصاد الوطني وتتعارض مع مبدأ سيادة الدولة .وتعتبر الشركات المتعددة الجنسيات هي اكبر المؤسسات المالية العالمية التي تقف وراء العولمة .

منظمة الاوبيك OPEC : منظمة الدولة المنتجة والمصدرة للنفط تأسست في 10-09-1960 ببغداد بهدف حماية مصالح الاعضاء والوقوف في وجه الشركات الاحتكاريةوتحقيق اسعار مناسبة للمحروقات وتضم : العراق ، السعودية ، الكويت ، إيران ،فنزويلا ،قطر ، الجزائر ، اندونيسيا ،الإمارات العربية ،نجيريا .
شركات متعددة الجنسيات : تعرف بالشركات العابرة للقارات وهي شركات التي ملكيتها وإدارتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلدان أجنبية .تتمتع بقدرة كبيرة على تحريك مواردها ورؤوس الأموال والتكنولوجيا بين الدول المتخلفة .

المنظمة العالمية للتجارةOMC:منظمة دولية عالمية أنشئت في جانفي 1995 مهمتها الأساسية ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية و هي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الأمم. و كانت تسمى ألغات GATT و هي في خدمة مصالح الدول التجارية الكبرى و ذلك بالعمل على إلغاء الحواجز الجمركية تدريجيا ودعم التبادل الحربين الأعضاء الذين بلغ عددهم سنة 2008 - 153 عضو

مصطلحات إضافية خاصة بالوحدة الأولى

مجموعة الثمانية G 8 : مجموعة الثمانية أو مجموعة الدول الصناعية الثمانية تضم الدول الصناعية الكبرى في العالم. أعضائها هم: الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، وروسيا الاتحادية، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا, يمثل مجموع اقتصاد هذه الدول الثمانية 65% من اقتصاد العالم و أغلبية القوة العسكرية (تحتل 7 من 8 مراكز الأكثر أنفاقاً على التسلح وتقريباً كل الأسلحة النووية عالمياً). أنشطة المجموعة تتضمن مؤتمرات على مدار السنة ومراكز بحث سياسية مخرجاتها تتجمع في القمة السنوية التي يحضرها زعماء الدول الأعضاء. أيضاً، يتم تمثيل الاتحاد الأوربي في هذه القمم.كل سنة، الدول الأعضاء في مجموعة الثمانية تتناوب على رئاسة المجموعة. تضع الدولة الحائزة على الرئاسة الأجندة السنوية للمجموعة وتستضيف القمة لتلك السنة.

مجموعة السبع G 7 : هي الدول الأكثر غني و تصنيعا في العالم هم: الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا باستثناء روسيا الاتحادية .

التكتلات الاقتصادية : هي معاهدات في المجال الاقتصادي تهدف إلى توحيد السياسات الاقتصادية وتنقسم إلى تكتلات اقتصادية أفقية وهي التي تتم بين الدول مثل الاتحاد الأوربي وتكتلات اقتصادية راسية وتتم بين الشركات العملاقة وذلك لتحقيق مصالح اقتصادية وأرباح كبيرة

ناتج الدخل الخام : قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال السنة.
ناتج داخلي الخام للفرد : (الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي ويكون إما مرتفعا أو منخفضا وهذا حسب تغير عدد السكان والناتج الداخلي الخام .
مؤشر التنمية البشرية : مقياس تالفي تتراوح قيمته من 0الى 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يتألف من أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد .

البنك العالمي : انشأ في 25-06-1946 يقدم القروض للدول وخاصة النامية قصد تمويل المشاريع التنموية والمساعدات المالية .

صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية تابعة للأمم المتحدة، أنشئ بموجب معاهدة دولية( بريتون وودز) في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 186 بلدا.

تم هذا العمل المتواضع بفضل الله ثم بجهد استاذ التاريخ والجغرافيا وقد روي عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله : ( دعاء المرء المسلم مستحاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك : آمين ولك بمثل ذلك )
فلاتنسونا من خالص دعائكم وان يرزقنا ربنا الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rogassa.yoo7.com
 
هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الأولى – السنة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثــــــــــــانوية محمد لعماري  :: بكالوريا الجزائر BAC 2012 :: مادة التاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: